( نصائح للمتقدمات على الوظائف النسائية ) دعوة للمشاركة ..
كاتب الموضوع
رسالة
jaddaoi رئيس المنتدى
عدد الرسائل : 293 العمل/الترفيه : كسول احتاج مساعد عضومساهم : الاوسمه : تاريخ التسجيل : 21/12/2007
موضوع: ( نصائح للمتقدمات على الوظائف النسائية ) دعوة للمشاركة .. الخميس أكتوبر 09, 2008 9:00 pm
بداية موضوعي ..
الباب هنا مفتوح للمشاركه و الرد و إهداء نصائحكم للمتقدمات على الوظائف النسائية .. و إبداء ارائكم .. حسب تجاربكم الشخصية والمعلومات المتوفره لديكم ..
فن الحصول على وظيفة!!
يفشل معظمنا في الحصول على وظيفة قبل أن نتقدم خطوة إليها ! دائماً نسمع مثل هذه التصريحات التي تثير الكثير من المخاوف لدى الشباب و الفتيات المقبلين على التقدم إلى وظيفة ما !!
الحصول على وظيفة فن لا يتقنه الكثيرون ! لأنه أساساً لا يدرس في أي منهج من مناهجنا التعليمية المكتظة بما "ثقل .. وفاض" فلا وزن لديها لمثل هذه المواضيع "التافهة" ! يبقى الخريج نهبا لنصائح فلان وفلان من الناس.. كل يسكب تجاربه "المحدودة" في دماغ هذا المسكين.. حتى يتوقف عن التفكير !
قد لا يعلم المتقدم للوظيفة أن طريقة كتابته لسيرته الذاتية تعد أول خطوة يخطوها نحو الوظيفة فيما تعد المقابلة الشخصية هي الخطوة الثانية ..
السيرة الذاتية بطاقة التعاون الأولى بينك وبين صاحب قرار توظيفك فلو أخطأت في كتابتها سيكون هذا الخطأ بمثابة العثرة الأولى في طريقك .
وبدلاً من أن تبحث عمن يكتبها لك بالمال .. يقدم لك المختصون في هذا المجال نصائح جوهرية في مجال كتابة السيرة الذاتية والتي يجب أن تتضمن ثلاث خطوات :
أولها البيانات الأساسية (الاسم، العنوان، الوظيفة الحالية ) وثانيها يضم (معلومات عن الدراسة الأكاديمية والشهادات التي حصل عليها الشخص) وثالثها خاص (بالخبرات العملية والمجال الذي يرغب بالعمل فيه) ومعلومات أخرى تضاف إليها (كالهوايات والنشاطات الأخرى) التي من الممكن أن تضيف قيمة إلى سيرتك.
كما ينصحون عند كتابة السيرة باستخدام أفعال الاثبات (أعمل) مع الاختصار والمباشرة في الكلام، وارفاق كافة المؤهلات..
ويراعى الابتعاد عن تضمين أشياء سلبية غير ضرورية ، أو الشطب والكتابة فوق الأخطاء ، أو وضع تاريخ معين على البيان وعدم التنويه بقيمة الراتب الذي تقاضيته سابقاً أو المتوقع الحصول عليه .
أما مقابلة التوظيف فيبدو أنها الشبح المخيف الذي يلخبط كيان وأفكار المتقدم للوظيفة مع أنها فن له مفاتيحه التي تضمن نجاحه بإذن الله .
نصائح الخبراء هنا تبدأ : بجمع أكبر معلومات عن العمل وصاحبه والتعرف على اسم الذي سيجري (أو يجرون) اللقاء وحدد بدقة الأسئلة التي تريد طرحها أثناء المقابلة، وكن مستعداً لتقديم شرحاً وافياً عن مؤهلاتك والإجابة على الأسئلة التقليدية (وبإمكانك عمل بروفة مع أحد أصدقائك على كل هذا).. ومن المهم قراءة كتب تطويرية في مجال المقابلات الشخصية أو تصفح بعض المواقع المعنية على النت .
عليك ليلتها بالنوم الكافي لصفاء الذهن، والتأكد من مكان وزمان المقابلة والقدوم قبلها بعشر دقائق، بهندام حسن، مع احضار نسخ نظيفة عن وثائق العمل..
واحمل قلماً معك ...
المهم في المقابلة - كما يقول الخبراء - أن تستمع جيداً وتترك لنفسك وقتاً للتفكير قبل الإجابة، ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة.. تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون، لا تصدر إشارات أو ايماءات مربكة أو مثيرة للانتباه.. لا تدخن.. ولا تمضغ العلكة !
لو تقديت بهذا كله فسنقول لك حتماً "مبروك الوظيفة"
إن لم يكن هناك: - من هو أجـــدر بهــا منـــك . - أو من لديه.. فيتامين "واو" !
المقال للكاتبه : هيام المفلح
الثقة بالنفس
أعلنت إحدى الشركات الأمريكية عن وظيفة شاغرة. فأرسل لهم شخص يعيش في ولاية أخرى رسالة بالبريد يقول فيها: " أنا سوف أحضر للمقابلة الشخصية عن طريق الجو . أرجو أن تضيفوا قيمة التذكرة إلى مرتبي الأول " ثقة هذا الشخص ساعدته في الحصول على الوظيفة !
مقال رائع وفي وقته. ما يغيب عن بال كثير من شبابنا أن الإستعداد للمقابلة الشخصية يحدد بشكل كبير إن كان الشاب سيحصل على الوظيفة أم لا. والكثير من الشباب للأسف يذهب للمقابلة بفكرة بأن احتمال قبوله ضعيف وأنها مجرد محاولة لن تختلف عن سابقاتها ولذا قد يضيع فرصة عمره .
تـــــذكـــر / ي ..
ليس كل الوظائف تقبل بالواسطة .. وإذا كان هناك من يفضل مصلحته الشخصية على مصلحة وطنه فيوظف بالواسطة فإن هناك من يحملون قلوبا تخشى الله تعالى .. كما أن أصحاب الأعمال الخاصة يبحثون عمن يساعد في إنجاح أعمالهم وليس من يكون عبئا على المؤسسة ..
كيف يتوقع الشاب أن يحصل على وظيفة !! وهو لا يبدي أي إهتمام بها أثناء المقابلة. أو لايبدي نوعاً من الحماس أو يبدو كمن ليس لديه ثقة ؟
الإستعداد للوظيفة استثمار يجب أن يصرف المقبل على الوظيفة من ماله ووقته له لكي يحظى بالوظيفة. وهذا الإستثمار في محله ..
للكاتب : مدير المنتدى
تحياتي لكم .. وننتظر نصائحكم ..
( نصائح للمتقدمات على الوظائف النسائية ) دعوة للمشاركة ..